المنزل مكان للراحة ، ويجب على كل شخص أن ينتبه جيدًا إلى المكان الذي سيكون مرتاحًا فيه ويعتني بكل ركن من أركان المنزل ، ومن أهم الأشياء التي توفر الراحة في المنزل هو الخشب ، لذا فإن الكراسي التي يجلس فيها الشخص مصنوعة من الخشب ، وغرفة النوم ، وما إلى ذلك.

أفضل أنواع الأشجار

هناك العديد من أنواع الخشب التي تصنع منها العديد من الأشياء ، يمكن أن تكون الكراسي التي نجلس عليها من الخشب وكذلك الأبواب والنوافذ ، ولأن المنزل يجب أن يكون به خشب جيد ، يجب اختيار نوع الخشب بجودة جيدة ويمكن الحصول عليه بطرق متنوعة وسنتعرف على أفضل أنواع الأخشاب الموجودة حاليًا في السوق ، والتي تختلف بالطبع في السعر والنوع

  • خشب الزان يعتبر خشب الزان من أكثر الأنواع شيوعاً ، وقد عُرف منذ القدم. كما أنه يعتبر من أفضل أنواع الأخشاب ، ويتميز بالعديد من المزايا ، ونذكر أن أهمها صلابته وتحمله الشديد ، وأصبح خشب الزان المكون الرئيسي لأثاث المنزل ، بالإضافة إلى أنه مصنوع منه للأثاث المكتبي ، ولكن هناك عيب واحد في هذا النوع من الخشب وهو سعره المرتفع ، ولكن رغم ذلك فهو من أفضل أنواع الخشب.
  • خشب الماهوجني هذا النوع من الخشب قريب جدًا من خشب الزان ولكن من خلال لونه يمكننا التمييز بين خشب الزان أو أي نوع آخر من الأخشاب لأن لونه شديد التأثر باللون الأحمر وبالتالي يمكن أن يتحمل هذا النوع من الأخشاب درجات الحرارة العالية ، حيث يتميز بتعدد أصنافه فهناك الماهوجني الأفريقي والماهوجني الهندي وكذلك الماهوجني الهندوراسي والجدير بالذكر أن هذا النوع متوفر من الدول الأفريقية والأمريكية.
  • خشب الجوز يستخدم هذا النوع من الخشب بشكل أساسي في صناعة غرف النوم وله العديد من المزايا التي تجعله أحد أكثر أنواع الأخشاب شيوعًا في السوق.
  • خشب البلوط يعتبر هذا النوع من الأخشاب أيضًا من أكثر الأخشاب شيوعًا والأكثر تميزًا في نفس الوقت ، حيث أنه من الأخشاب المستخدمة في صناعة الزخارف الخشبية الشهيرة وتصنع منه تصميمات زخرفية رائعة ، ولكن هذا النوع غالي الثمن وبالتالي يتم شراؤه فقط للتصميم ، لذلك يتم الحصول على مبلغ ضئيل.
  • شجرة الصنوبر تعتبر شجرة الصنوبر من أشهر أنواع الأشجار في العالم لأنها من أجود أنواع الأشجار ، ولأنها تنتج من أشجار الغابات في أمريكا ، فهي مستوردة في جميع البلدان ومتانتها عالية ، ولكن أسعارها مرتفعة ، ولكن رغم ذلك يتم استيرادها بكثرة خاصة في الآونة الأخيرة.
  • خشب البلوط هو من أهم أنواع الأخشاب ، يتميز بقوته ومتانته العالية ، ويعتبر خشب البلوط من أهم أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة بناء السفن ، كما يستخدم في صناعة هياكل السفن ، ويتوفر هذا النوع من الأخشاب من خلال الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تقوم معظم دول العالم باستيراده من هناك واستيراده بأسعار مرتفعة.
  • خشب الساج يعتبر هذا النوع من الأخشاب الأكثر تميزًا وذلك لأنه من الأنواع التي يمكنها تحمل مختلف أنواع الطقس حيث أنه من الأنواع التي تتكيف مع المناخات الرطبة والجافة وهذا النوع متوفر من الهند وأيضًا مستورد من ولاية بورما ويعرف هذا النوع بالصلابة ويتميز بلونه الغامق.
  • خشب المسك هناك الكثير من الناس يشترون هذا النوع من الخشب ، لأنه من أرخص أنواع الأخشاب ويستخدم هذا النوع من الخشب في صناعة المطابخ ، ونجده أيضًا بكثرة في القرى السياحية ، كما تصنع منه طاولات الأطفال الصغيرة ومن العقد التي تظهر على سطحه يمكننا التعرف على هذا النوع ، فكلما قل ذلك ، كان هذا النوع من الخشب أفضل للاستخدام.
  • خشب السويدي هذا النوع من الأخشاب يشبه سعره خشب المسك ، فهو من أنواع الأخشاب المنخفضة الثمن ، لكن لا يتم شراؤه بكميات كبيرة لأنه يصعب نحته ، وبالتالي يصنع الأثاث الأمريكي فقط ، ويمكن الحصول على هذا النوع من تركيا ويمكن الحصول عليه أيضًا من السويد.
  • خشب الواوا هذا النوع مشابه للنوعين السابقين ، لأنه يتميز برخص سعره وبالتالي يمكننا الحصول على أشكال أثاث رائعة في الجمال ، لكنه مع ذلك لا يتميز بصلابته أو متانته ، لذلك لا ننصح بالحصول عليه إلا لأغراض التصميم والديكور ويمكن الحصول عليه من إندونيسيا وكذلك من الصين.
  • خشب السدر من أهم أنواع الأخشاب خشب السدر الذي يستخدم في صناعة الأثاث المنزلي ومتوفر بأسعار معتدلة.

لمزيد من التفاصيل اقرأ

كيفية تنظيف الخشب

هناك الكثير من الأشخاص يسألون كيف يمكننا تنظيف جميع أنواع الخشب ، فبدلاً من استخدام المواد التي يمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بالخشب ، يمكن اتباع الطرق التالية للتلميع والتنظيف

  • الخل يعتبر الخل من أهم الأدوات للمساعدة في تنظيف الخشب ، حيث يمكنك وضع ملعقتين من الخل في لتر من الماء ثم إعطاء قطعة قماش قطنية لمسحها حول الأثاث ، ويمكن تجربة مكان بسيط قبل تنظيف الخشب بالكامل.
  • الخل والزيت يمكن عمل التجربة السابقة بنفس الطريقة ولكن عن طريق إضافة إضافات للخل مثلا يمكن إضافة القليل من زيت الليمون أو إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون إلى الخل وزيت الزيتون ومسحها على الأثاث ولكن يمكن إجراء التجربة في مكان صغير أولا.